glx_56de37973380417c75c17f999823807b.txt ما هو السوروبان؟ https://keidweneth.com/ilrRUQJCUIw6T/60695
الصفحة الرئيسية

ما هو السوروبان؟

 ما هو السوروبان؟

تعريف السوروبان :
هذا هو السوروبان أو "الأباكس " ألة حاسبة يدوية يابنية
السوروبان أو الأباكس ( يعني المعداد ) اليباني ، هو أحدالمكونات التي تدخل في الثقافة اليابنية لما يقارق بـ 500 سنة ، قادما من الثقافة الصينية ،في أواسط القرن السادس عشر، لينتشر في آسيا و العالم ، ثم تطور ليلأخذ شكله المستعمل حاليا منذ 1938 .
السوروبان هو برنامج ياباني الأصل يعتمد على المعداد لإجراء عمليات حسابية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة . والهدف من البرنامج ليس الحساب في حد ذاته بقدر ما الهدف هو تنشيط فصي الدماغ الأيسر والأيمن.


[ولقد اكْتُشِفَ أن الأطفال الذين يتعلمون الحساب بواسطة هذه الآلة هم أكثر ذكاءً من قرنائهم الذين لا يستعملون الوسيلة ذاتها، الأمر الذي لفت نظر أطباء علم نفس الأطفال وخبراء علوم الرياضيات وجعلهم يدرسون هذه الظاهرة، وقد أسفرت دراستهم عن التأثير الفعال والعميق لهذا الأسلوب في تشغيل مراكز خلايا الفصين الأيمن والأيسر لمخ الطفل، مما أدى إلى التفوق الملحوظ في تنمية قدراتهم الذهني
إن مُتقن الحساب بالسوروبان يُمكنه انجاز عمليات حسابية كبيرة خلال ثواني معدودة ، من جمع و طرح و ضرب و قسمة، وطبعا لا يصل إلى هذا المستوى إلا من تدرّب مدة طويلة و بشكلمتواصل ، و لنتذكر أن أهم طريقة لتواصل عملا تقوم به هو أن تستمتع بإنجازه .
و هذا ما يُوفره السوروبان : متعة التعلّم
لتعلم السوروبان فوائد كثيرة على مهارات الطفل، لكن لابد من مراعاة مجموعة من الضوابط لتحقيق هذه الغاية التي يصبو إليها كل الاباء و الامهات و المدرسين..ر
كيف نقوم بتدريب الأطفال دهنياً ؟
إن المبدأ الأول في التطوير هو تدريب الأطفال ليصبحوا مستخدمين متمرسين للعداد (Abacus) –
في بادىء الأمر يتم التركيز على التعلم الملموس، كتحريك الخرزات باستخدام كلتا اليدين لضمان تحفيز الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ. هنا يكون محور الإهتمام هو الجمع بين اللمس، الحركة، ومبادىء الحساب، ومن ثم يتعلم الأطفال أداء عمليات الجمع، الطرح، الضرب والقسمة بالإضافة الى استخدام "الأباكس" بشكل سريعٍ ودقيق كما هو الحال عند إستخدام الآلات الحاسبة المتطورة. وبعد إتقان هذه المهارة ينتقل الأطفال الى مرحلة التعلم غير الملموس والمعروف بالحساب الذهني.
أما بالنسبة إلى المبدأ الثاني في التطوير فإنه يأتي مُكملاً ومتزامناً مع المبدأ الأول ويتم فيه تطوير مهارات الأطفال من حيث التخيل، التصور، الذاكرة، الملاحظة، الإستماع والتركيز. ويكون جزءٌ من هذا التدريب عن طريق أخذ "الأباكس" بعيداً عن الطفل و بالتالي تحفيز قدرته على التخيل والتصور والتذكر
. وكنتيجةٍ مباشرةٍ لهذه العملية ومع التدريب المُستمر، يتمكن الطفل من تخيل "الأباكس" والقيام بالعمليات الحسابية (التي اعتاد حلها على "الأباكس") ذهنياً محركاً اصابعه على ما يسمى "الأباكس الإفتراضي".
إن الأطفال الذين يقومون بحل مسائل الحساب باستخدام هذا برنامج
سيبدأون بالتعامل مع الإرقام على أنها صورٌ تختلف عن بعضها البعض مع إختلاف صورة الرقم على "الأباكس" الفعلي،
حيث يُشكل كل رقمٍ صورةً مختلفةً مع اختلاف ترتيب الخرزات على "الأباكس"، ان استخدام صور الارقام المشكلة على "الأباكس" في حل العمليات الحسابية سيحول عملية حل مسائل الحساب التي يكون الجانب الأيسر من الدماغ المسؤول عنها
طبيعياً الى الجانب الايمن وبهذا نكون قد بدأنا باستخدام هذا الجانب. لذا فإن البرنامج" يحفّز ويُدرب الطفل على استخدام الجزء الأيمن من دماغه.


9. يطور قدرات حسابية ذهنية مذهلة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة